البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال
البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال

البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال

الميثاق نقلا عن موازين نيوز ننشر لكم البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال، البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز،

البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال

.

الميثاق اقتصاد

اكد البنك المركزي العراقي، الخميس، ان التقدم بعمل نظام المدفوعات العراقي خلال الفترة الماضية تولى الى السيطرة بشكل كبير على تدفق الاموال داخل العراق.

وأشار البنك، إلى أن "هذا التحديث جاء بهدف إستيعاب تزايد حجم المعاملات التي تتم من خلال هذا النظام لتتوافق بسهولة مع الأنظمة المصرفية المختلفة، ومن أهم الأنظمة العاملة في البنك المركزي، نظام التسوية الإجمالية الآنية RTGS الذي تم تنفيذه في عام 2006،  ونظام المقاصة الإلكتروني C-ACH  الذي تم تنفيذه في عام 2011 الذي يوفر قاعدة بيانات شاملة لجميع التحويلات الخاصة بتسوية الصكوك الإلكترونية وأوامر الدفع الدائنة المتبادلة بين المصارف".

وأوضح البيان، أن "البنك أصدر مجموعة من التعليمات والتحوطات للمصارف للحد من مخاطر تبادل الصكوك من خلال النظام"، مشيرا الى "توجه البنك المركزي الى إنشاء مجلس المدفوعات الوطني العراقي الذي يضم أعضاء من داخل وخارج البنك المركزي والذي يشـارك في وضع الستراتيجيات لتطوير نظم الدفع والتسوية ومتابعة تنفيذها، والإرتقاء بأفضل الممارسات الدولية".

وتابع، أن "البنك عمد الى تطبيق جملة من الاجراءات المتخذة من بينها تطبيق الرقم المصرفي الدولي الموحد IBAN الذي يهدف الى توحيد أرقام الحسابات المصرفية لجميع المصارف العاملة في العراق، و الذي يتيح للمصارف التحقق من صحة رقم الحساب المحول له ويتكون رقم الـــ IBAN الخاص بالعراق من 23 مرتبة، و قد تم ادراج العراق ضمن قائمة الدول التي تتعامل بالرقم الدولي والتي لا تقبل التحويلات المحلية أو الخارجية إلا من ضمن معايير الرقم الدولي".

ولفت إلى، انه "على صعيد التحوطات التي تم اتخاذها لاحكام عملية تناقل الأموال وخاصة ما يتعلق بالصكوك الإلكترونية التي تتناقل من خلال نظام المقاصة الإلكتروني وبمبالغ عالية فقد تم توحيد المواصفات الأمنية للصكوك الإلكترونية المسحوبة على المصارف لغرض منعها من التزوير، وكذلك إضافة وظائف جديدة للنظام لغرض تمكين المصارف وفروعها من السيطرة على عملية ارسال واستلام الصكوك ومنع تمرير الصكوك المزورة أو المسروقة من خلال إضافة وظيفة المصادقة عل الصك من قبل الفرع المسحوب عليه بالنسبة للمصارف الحكومية لتتم تسويته في الموعد المحدد، ووظيفة إيقاف الصكوك التي تمكن المصرف من إيقاف أي صك ومن موقعه في حالة السرقة او التزوير".

وبين، أن "البنك نفذ نظام المقاصة الداخلية بين فروع المصرف الواحد الذي يمكن المصارف الحكومية التي لا تمتلك نظام مصرفي شامل من إتمام جميع تحويلات فروعها وتوفير قاعدة بيانات شاملة لاجراء عملية المطابقة بشكل كفوء بين الادارات العامة والفروع".

وأشار إلى، أن "من المشاريع المهمة التي عمل البنك المركزي على تنفيذها مشروع البنية التحتية لنظام الدفع بالتجزئة الذي يتكون من  المقسم الوطني الذي يدعم المقاصة فيما بين المصارف للتحويلات التي يقوم بها الزبائن والمعاملات التي تتم عن طريق إستخدام ماكنات الصراف الآلي ونقاط البيع من خلال البطاقات الإئتمانية التي ترتبط بالحساب المصرفي، ونظام الدفع المتبادل عبر الهاتف النقال  حيث سيتم تحويل الأموال عن طريق المحافظ الإلكترونية دون الحاجة الى وجود حساب مصرفي، و كذلك يمكن إجراء التحويلات الخاصة بدفع الفواتير والتسوق".انتهى29/أ43

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق،

البنك المركزي: التقدم بنظام المدفوعات قاد للسيطرة على تدفق الاموال

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : موازين نيوز