وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا
وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا

وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا الميثاق نقلا عن بوابة الشروق ننشر لكم وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا، وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا.

الميثاق • 15% نسبة البطالة في ليبيا ونسعى لتقليلها بدعم القطاع الخاص
قال وزير العمل الليبي الدكتور المهدي الورضمي، إن الوطن العربي تضرر كثيرًا جراء النزاعات الأخيرة التي شهدها مما أضعف اقتصاداتها وأثر على استقرارها وأمنها، وخاصة ليبيا بانتشار الجماعات الإرهابية وسيطرتهم على الوضع في ليبيا لفترة أحدثت فيها الخراب والدمار، مضيفًا أن الوضع الآن في 2018 اختلف كثيرًا وباتت ليبيا قادرة على استقبال العمالة من مختلف الدول بعودة الأمن.

وأضاف الورضمي، لـ"الشروق"، اليوم الاثنين، على هامش مشاركته في مؤتمر العمل العربي بالقاهرة، في دورته الـ45، أن ليبيا واجهت تحديات كبيرة تمثلت في محاربة داعش والقضاء عليه، وتسعى الآن لبناء الدولة الحديثة من خلال التكامل العربي للقضاء على البطالة، والسعي نحو تحقيق التنمية الاقتصادية والإنتاج بإشراك مؤسسات القطاع الخاص ودعم الاستثمارات في الأوطان العربية.

وأوضح أن ليبيا تضررت كثيرًا من هجرة العمالة المصرية جراء النزاعات والأحداث الإرهابية وعدم وجود هدوء أمني، لكن الآن في 2018 أصبح هناك هدوء أمنى وخاصة في طرابلس والمنطقة الجنوبية وتعود ليبيا لوضعها الطبيعي شيئا فشيئا.
وتابع: نتطلع فى عام 2018 لعودة العمالة وعودة الشركات وإعادة إعمار ليبيا وهو ما يحتاج كثير من الدعم والتوازن مع دول الجوار وبالأخص مصر، فمصر لديها خبرات فى إعادة الإعمار والتشييد والبناء والتعاون مع مصر سيفيدنا بالخبرات الفنية والعلمية.

وأشار إلى سعي ليبيا للتعاون مع دول الجوار خاصة في مصر لإيجاد آليات لنقل العمالة لإنعاش السوق العربي، وألمح إلى لقائه وزير العمل المصري محمد سعفان، على هامش المؤتمر لبحث وكيفية ترتيب ترتيب آليات واضحة وصريحة لنقل العمالة المصرية إلى ليبيا والاستفادة منها في سوق العمل الليبى بصورة تحافظ على حقوق العمالة المصرية بالدرجة الأولى، والفرصة الآن سانحة لعودة العمالة بطريقة سلسة.

واستطرد: نحن فى ليبيا نفتخر بمصر ونفتخر بالأمة العربية، ونؤكد أنه لا نهضة بغير العمل الجماعي والتكامل العربي لمواجهة التحديات الأمنية والاقتصادية، وبناء اقتصادات قوية في مختلف البلدان ووحدة عربية مشتركة تنافس في الأسواق العالمية، مؤكدًا أن مؤتمر العمل العربي في دورته الحالية يسعى بشكل جاد لتحقيق هذا التكامل والاستفادة من الطاقات والخبرات في التنمية والإنتاج.

ولفت الوزير الليبي، إلى سعى حكومة بلاده لإيجاد شراكة حقيقية بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص لاستيعاب عدد كبير من الشباب الذين لديهم مهارات خاصة ولديهم شهادات بسوق العمل العربى، وإيجاد فرص مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر؛ لأن هناك شباب مبدعين بالوطن العربي على القطاع الخاص استيعابهم.

وبشأن الاسفادة من الشبكة العربية لسوق العمل التي أتمت منظمة العمل العربية المرحلة الأولى منها، قال الورضمي، إن هدفها خلق قاعدة بيانات للمنظومة العربية بين الدول العربية يعرف من خلالها رغبات واحتياجات سوق العمل بالمنطقة العربية وأيضا ما هو موجود من العمالة الفنية المتدربة وتخصصاتها، فضلا عن هناك تعاون فى مجالات التدريب بين مصر ليببا والسعودية والإمارات.

وعن حجم البطالة بين الشباب في ليبيا، أكد الوزير أن النسب تسجل 15%، متابعًا: لا نستطيع القضاء على البطالة نهائيا ونسعى لتقليل نسبها باستمرار والحد منها، ونسعى الآن لإيجاد سوق حر ودعم القطاع الخاص ومشروعات صغرى وغيرها وإيجاد فرص عمل للشباب فى القطاع الخاص.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، وزير العمل الليبي لـ«الشروق»: نسعى للاستفادة من مصــر بالخبرات لإعمار لـيبيـا، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : بوابة الشروق