«ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد»
«ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد»

«ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد» الميثاق نقلا عن الاهرام سبورت ننشر لكم «ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد»، «ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، «ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد».

الميثاق أحد أبرز نجوم الدورى الأسبانى لاعبًا ، وأحد أبرز المدربين الأجانب فى الدورى المصري و السعودى على حد سواء ، صاحب أداء متميز مع جميع الفرق التى تولى قيادتها ، يمتاز بغيرته وحماسه الكبير من أجل الفريق الذى يتولى تدريبه ، عاشق لزعيم الثغر الإسكندرانى.

إنه  لاعب ريال مدريد السابق و المدير الفنى الحالى لنادى الإتحاد السكندري " خوان خوسيه ماكيدا" والتى أجرت بوابة الأهرام الرياضية حوارًا مطولًا معه بعد لقاء زعيم الثغر ونادي المقاولون العرب الودي بإستاد عثمان أحمد عثمان .

وجاء الحوار كالتالى :

* موسم متميز وأداء رائع وترتيب أكثر من جيد ، ما هو سر التحسن فى مستوى فريق الإتحاد هذا الموسم ؟ 

 بداية أود أن اؤكد لك بأن ما وصلنا إليه من مستوى ونتائج أو ترتيب لم يكن وليد الصدفة أبدًا ولكننا عانينا كثيرًا ، وما تراه الأن هو نتاج عمل شاق ومجهود كبير موزع على اللاعبين وادارة الفريق  ومن الجهاز الفنى بكل أفراده.

وبدأنا هذه المهمة والفريق فى ترتيب متأخر ، مما زاد من صعوبة الأمر علينا ولكننا وثقنا فى اللاعبين وكانوا محل لهذة الثقة بالفعل ، وهذا يسعدني للغاية لأننا حققنا معًا نتائج جيدة ولكنى اؤكد لك بأن الدورى لم ينتهى بعد وأننا نسعى لإنهاء المباريات الأربع المقبلة بنقاط  كاملة ، وعدم التفريط في نقطة واحدة ، وبوجود نادي الإتحاد فى المركز الرابع متقدمًا على نادى المقاولون والإسماعيلي ووادي دجلة وإنبي وبتروجيت يزيد سعادتى لأن ذلك حدث بعد مجهود عظيم من الجميع. 

* هل تم حسم إنتقال كابونجو كاسونجو ، وما هي وجهته المقبلة؟

كابونجو لاعب كبير ، وأرى بأنه يمتلك جميع المقومات ليصبح أفضل مهاجمى الدورى ، فهو متميز فى اللعب فى مساحات أو بدون مساحات ، كما أنه يمتاز بتمركزه الجيد فى منطقة الجزاء , وأرى بأن اللاعب يمتلك شخصية قوية تمكنه من تحمل أى ضغط والتألق مع  أكبر الفرق ، وهو جدير بكل هذا الإهتمام المثار حوله , ولكنى اؤكد لك بأن كاسونجو مازال لاعب فى الإتحاد ولم يتم حسم مصيره إلى الآن مع أى فرق ، لذلك فهو مازال لاعب فى الإتحاد ، كما أن الإدارة لم توقع أى عقود أو إتفاقات بشأنه ، لذلك يبقي اللاعب فى خططي الحالية مع الفريق ، وبالرغم من ذلك فأنا أوكد لك بأن الأمر كله مجرد شائعات من الصحف ولم يتجاوز الكلام.

* هل يوجد بديل حاليًا أمام الإتحاد ، وهل ترى بأن اللاعب يمتلك مقومات النجاح ليلعب تحت ضغط جماهيري أكبر فى فريق كبير مثل الأهلى أو الزمالك ؟

بالنسبة للبديل فأنا أرى أنه من الصعب تحديد بديل للاعب مازال فى الفريق ، ولكن إن تم الأمر وإنتقل اللاعب إلى فريق أخر سنبدأ بالبحث عن لاعب بديل ، كما أننى لم أجلس حتى الآن مع الادارة لتحديد الأسماء لتدعيم الفريق بها أو الأسماء التى أريد التخلى عنها ، والحديث عن الانتقالات في هذا الوقت يعتبر خاطئ للغاية ، حيث يتبقي 4 مباريات فى الدورى ولم ينتهي الموسم للبدأ فى الحديث عن الإنتقالات ، ولكننا نركز الأن على تجربة تحسين مركز الفريق فى جدول ترتيب هذا الموسم . 

* هل التحكيم أثر على مسيرة الاتحاد في الدورى هذا الموسم ، خصوصا الطرد الذى تحصلت عليه اخيرا  ؟

 اعتقد ان التحكيم حرمنا من نقاط اكثر مما افادنا بكثير ، انا اتذكر حوالى 3 مبارايات منها اسوان والاهلى كان لنا أكثر من ضربة جزاء لم تحتسب ، وهدف اسوان الاخير في المباراة التى انتهت 3-3 كان تسلل ولكن بفضل التحكيم حرمنا من نقطتين اضافيتن ، ولكن للامانة هذة نتائج ماضية لا فائدة من الحديث بشأنها ، مر الامر ولا فائدة من مناقشته الان ، ولكنى ارى أن الامر موجود في جميع انحاء العالم والاخطاء منتشرة في كل الدوريات ، والتحكيم على جميع الفرق بالدورى واحد فلا توجد فائدة من اتهامه بالتقصير مع فريق بعينه.

* وماذا عن طردك؟

بالنسبة لطردى أنا فأنا متفهم السبب لانى أنفعل بشدة على خط التماس ولكنها انفعالات عادية وسبق وتم طردي أيضًا فى فترة تدريبي الاولى للفريق وهو أمر وارد ويحدث في جميع الدوريات أيضًا ، كما أننى احترم التحكيم المصري للغاية لأننى اعلم جيدًا مدى صعوبة مهمة الحكام ولابد لنا أن نلتمس لهم الأعذار ومحاولة إعطاهم الثقة والمساحة لتجنب الاخطاء فيما بعد ، وللعلم فانا متعود على طريقة تحكيم أخرى فى أوروبا ، تساعد على اللعب بصورة أقوى حيث توجد مساحة من إتاحة الفرص لسير اللعب و وجود ضغط أكبر وأعلى ، أى أنهم يسمحوا بسير اللقاء وعدم تعطيله بصافرات كثيرة كما يحدث هنا ، ولكنى لا أريد أن أقول التحكيم الاوروبي افضل من المصري وسأكتفي بقول أن التحكيم المصري مختلف بكثير عن التحكيم الأوروبي ، لوجود ضغط أكبر وإحتكاك أكثر هناك ، ولكن بسبب الصافرات الكثيرة هنا تضيع الكثير من الوقت وتفقد المباراة متعتها ، لكن بصفة عامة التحكيم فى مصر ليس سيئ للغاية .

* هل يعانى نادي الإتحاد من فقدان جماهيره فى الدورى ، وهل ترى بأن غياب الجماهير يؤثر على مستوى المنافسة فى مصر ؟ 

بالطبع ، فهى خسارة كبيرة للغاية ، وانا أتذكر عندما كان هناك جمهور يساند ويؤازر نادى الإتحاد ، كانت الجماهير فى إستاد الإسكندرية بأعداد كبيرة تثير حماسة اللاعبين وكذلك الأمر بالنسبة للفرق الجماهيرية مثل الاهلى والزمالك والمصري والاسماعيلي ، فرق كبيرة بجمهور كبير تفقد مساندته فى المبارايات مما يؤثر بالسلب على اللاعبين ، لأن دورهم هو دفع الفريق للامام ، وأنا أتمنى أن يعود الوضع كما كان وأن يصبح الوضع العام بمصر هادئ ، وأن تعود الجماهير لإحتلال المدرجات من جديد ، وأن يسمح المسؤليين بعودتهم .

* هل ترى تتويج ريال مدريد بأبطال أوروبا هو مجرد لقب أخر أم أن الأمر له أبعاد أخرى ؟ 

 الحقيقة أن زيدان لا يمتلك خبرة كبيرة كمدرب ، ولكنه يمتلك أمر هام لا يمتلكه الكثير من المدربين فى العالم الان ، حيث أنه شخص محترم للغاية على الجانب الشخصي ، كما أن اللاعبين يدركون جيدًا أنهم يتعاملون مع لاعب كبير فى الماضي ويحترمونه بدورهم للغاية ، كما أن إدارة الفريق تعلم قدره للغاية وتثق في إمكانياته ، ويمتاز أيضا بأنه كان لاعبًا للفريق فى الماضي أى أنه يعلم كل صغيرة وكبيرة فى النادي ، ويعلم جيدًا إحتياجات الفريق واللاعبين ، فمن الممكن أن تكون مدرب كبير ولكنك تفشل فشلًا زريعًا مع الريال ولكن ميزة زيدان أنه ابن النادي وأحد أعمدته الأساسية لفترة طويلة ، أى أنه مدرك وملم بكل طموحات الفريق وتطلعاته وعاش لعقود فى أروقة السنتياجو برنابيو ، ولا يمكننا أن ننسي مخطط أحمال الفريق أنطونيو بينتوز الذى شارك بشكل كبير وبدور فعال فى ما وصل اليه الفريق لملكى هذا العام ، فيمكننا ملاحظة فرق القوة البدنية لدى لاعبي الفريق والتى ساهمت بشكل كبير فى إستمرارهم بتقديم أداء مميز حتى الدقائق الأخيرة ، والذي سبق وأن قام بتدريب زيدان نفسه فى يوفنتوس ، وصراحة أنا أرى بأنه العنصر الأساسي فى نجاح ريال مدريد هذا العام . 

* ما هو تعليقك على إختيارت وتكتيك زيدان ، وهل تراه سينجح لفترة طويلة ؟

 بسبب اصابة بيل اختلفت طريقة ريال مدريد وخطته وبدلًا من اللعب بثلاث مهاجمين فضل زيدان الدفع بإيسكو كصانع ألعاب وإكتفي بمهاجمين فقط ، و وجود ايسكو فى التشكيل ساعد بشكل كبير فى وجود مزيد من الأريحية للاعبي الوسط مثل مودريتش وكروس فأدوا أدوارهم بشكل أفضل بكثير , أى أن تبديل طريقة اللعب اللتى إضطر إليها زيدان أفادت الفريق وساعدته بعدما قدم إيسكو مزيد من العمق فى خطة زيدان  .

* هل ترى بأن عصر برشلونة الذهبي سيتكرر مع زيدان وريال مدريد الأن ؟

 فى عام ونصف حقق زيدان بطولتين دورى ابطال  ولقب الدورى ولقب سوبر اوروبا وكذلك كأس العالم للأندية ، وبالإضافة إلى كل تلك البطولات فزيدان إستطاع أن يصنع فريق يضم 25 لاعب من أعلى طراز فى العالم أى أنه كون فريق أقوى بكثير من الفريق الذى كان يمتلكه جوارديولا ، مما ساعده على حسم البطولات بلاعبين شبان وإراحة نجوم الفريق الكبار فى أوقات حساسة من البطولة ، ولذلك فأنا أرى مقارنة بعدد البطولات ومدة تولى المدربين للفريقين فأنا أرى زيدان سيتجاوز نجاحات جوارديولا مع برشلونة.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، «ماكيدا»: «أتمنى عودة جماهير الاتحاد.. والمربع الذهبي هدفنا..وأستحق الطرد»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الاهرام سبورت