شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية»
شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية»

شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية» الميثاق نقلا عن الاهرام سبورت ننشر لكم شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية»، شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية».

الميثاق المهندس شريف العريان، السكرتير العام للجنة الأولمبية المصرية و رئيس الإتحاد المصري للخماسي الحديث، يتحدث عن أهم محطات الرياضات الأولمبية المصرية خلال عام ٢٠١٨ و برامج الإعداد، كما يتحدث بصورة تفصيلية عن أهداف الإتحاد المصري للخماسي الحديث خلال هذا الموسم.

سيشهد عام ٢٠١٨ الكثير من البطولات الهامة في جميع الرياضات الأولمبية، ما أهم البطولات التي ستشارك فيها مصر خلال هذا الموسم ؟

شريف العريان : ٢٠١٨ عام هام جدًا للرياضة المصرية، حيث يشهد هذا العام ثلاث دورات كبرى و هم : دورة العاب البحر المتوسط المقررة شهر يونيو القادم بأسبانيا، و دورة الألعاب الأفريقية للشباب المقررة شهر يوليو القادم بالجزائر، و دورة الألعاب الأولمبية للشباب المقررة شهر أكتوبر القادم بالأرجنتين. هذا بالإضافة إلى بطولات العالم و البطولات الأفريقية الخاصة بكل رياضة أولمبية. الجدير بالذكر أن كل البطولات لها نفس الأهمية.

- كيف يتم الإعداد لهذه البطولات الهامة ؟

- لقد قدم كل إتحاد أولمبي إلى اللجنة الأولمبية المصرية ملف كامل عن برنامج إعداد فرقه و احتياجاته المالية. و نحن بصدد حصر احتياجات جميع الإتحادات لعام ٢٠١٨، و سنقدم تقرير للمهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب و الرياضة و الذي بدوره سيحدد الإعتمادات الخاصة بكل إتحاد. و لكن يجب على جميع الإتحادات البحث عن موارد جديدة و شد الرعاة لزيادة الدخل، فلا يمكن الاستمرار في الاعتماد الكامل على الدعم المقدم من الدولة وذلك حتى لا ترهق الموازنة العامة للدولة بعد تحرير سعر الصرف. 

- لقد أعلنت وزارة الشباب و الرياضة عن مشروع البطل الأولمبي الذي يعتمد على صندوق دعم الرياضة المصرى. ما تفاصيل هذا المشروع و متى سيبدأ العمل ؟

- صندوق دعم الرياضة المصرى، هو صندوق قائم بجهود عدد من رجال الأعمال وليس له علاقة بالموازنة العامة للدولة، ويهدف الصندوق لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لنحو ٢٠ بطلًا أولمبيًا يمثلون ٧ رياضات أولمبية (تايكوندو، كاراتيه، جودو، مصارعة، ملاكمة، سلاح، رفع أثقال)، بهدف إعداهم لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو ٢٠٢٠. حاليًا هذا المشروع يتم مناقشته بلجنة الشباب و الرياضة بمجلس الشعب. و سيبدأ هذا المشروع في العمل مباشرةً بعد اقراره من مجلس النواب.

- فيما يخص الخماسي الحديث، ما برنامج الإعداد لهذا الموسم ؟

- المنتخبات الوطنية للخماسي الحديث في إعداد مستمر. حاليًا يدخل لاعبو المنتخب معسكر مفتوح استعدادًا لخوض أول مرحلة لكأس العام و المقررة في الفترة من ٢٨ فبراير و حتى ٤ مارس القادم بالقاهرة. و قبل خوض هذه البطولة الهامة، سيشارك لاعبو المنتخب في بطولة بودابست الدولية للصالات المقررة في الفترة من ٢٥ إلى ٢٨ يناير. ثم ستقام بطولة الجمهورية يومي ٢ و ٣ فبراير القادم و التي سيشارك فيها اللاعبون بأسم أنديتهم و سنعلن يوم ٤ فبراير عن القائمة النهائية للمنتخب الوطني و التي تضم ١٢ لاعب و ١٢ لاعبة للمشاركة في كأس العالم بالقاهرة. و في اليوم التالي سيدخل اللاعبون في معسكر دولي مشترك باستاد القاهرة مع منتخبات الهند، و نيجيريا، و جنوب افريقيا، و بيلاروسيا، و المكسيك.

- مصر تنظم بطولات كأس العالم للخماسي الحديث منذ عدة أعوام، ما الجديد الذي ستشهده هذه النسخة من كأس العالم ؟

- الجدير بالذكر أم مصر أصبحت من أقوى دول العالم في تنظيم البطولات. لقد نظمنا نحو ١٠ نسخ من كأس العالم على ملاعب استاد القاهرة الدولي، و العام الماضي نظمنا بطولة العالم على ملاعب نادي بيجاسوس بدريم لاند بمدينة ٦ أكتوبر، و هذا العام قررنا تنظيم كأس العالم في مكان جديد و هو نادي بلاتينيوم بالتجمع الخامس، و ذلك لنؤكد للإتحاد الدولي للخماسي أن مصر لديها أكثر من مكان يصلح لتنظيم البطولات الكبرى. و خلال هذه البطولة نهدف إلى زيادة الجذب الجماهيري و لذلك فقد دعينا الكثير من المدارس لحضور منافسات البطولة، كما سنوفر وسائل شد ترفيهية خلال المنافسات فعلى سبيل المثال سنخصص مكان لوضع طبنجات الليزر ليستطيع الأطفال تجربتها. فهدفنا الأساسي هو توسيع قاعدة الممارسين لرياضة الخماسي الحديث في مصر بالإضافة إلى شد الرعاة.

- خلال عام ٢٠١٧ حقق الخماسي الحديث نتائج رائعة، هل سيستطيع اللاعبون الاستمرار في هذه الطفرة ؟

- بالطبع فالمنتخب الوطني يتكون في غالبيته من لاعبين صغار السن. و قد استطاعت المنتخبات المختلفة تحقيق الكثير من الميداليات خلال بطولات العالم للناشئين و الشباب و الكبار في عام ٢٠١٧. حيث حصد المنتخب المصري للشباب ٦ ميداليات (ذهبية و ثلاث فضيات، و برونزيتين) في بطولة العالم لشباب بمدينة براغ بجمهورية التشيك. و جاءت الميداليات عن طريق : الزوجـي أحمـد أسـامـة الجندي ومهنـد طـارق (ذهبيـة تتـابـع الشـباب)، الزوجي المكون من مريم عامر و سلمى أيمن عبد المقصود (فضية التتابع شابات)، أحمد الجندي (فضية فردي الشباب)، الفريق المصري (فضية الفرق للشباب)، هايدي عادل (برونزية فردي الشابات)، الزوجي المكون من هايدي عادل و أحمد الجندي (برونزية الزوجي المختلط).

و في منافسات ببطولة العالم للناشئين بالمجر  تحت ٢١ عام، تغلب فريق الناشئات برونزية الفرق.

و خلال منافسات بطولة العالم للكبار بمصر حصل المنتخب الوطني على اكبر عدد من الميداليات في البطولة برصيد ذهبية و فضيتين. حيث توج فريق الرجال بذهبية الفرق (اسلام حامد و أحمد أشرف و ياسر حفنى)، و توج الزوجي المكون من هايدي عادل وإسلام حامد بفضية التتابع المختلط، و حصد فريق السيدات فضية  تتابع السيدات ( سندس أبو بكر و مريم عامر).

و خلال عام ٢٠١٨ سيستطيع لاعبو المنتخب الوطني الاستمرار في تحقيق الإنجازات بدايةً من كأس العالم بالقاهرة، كما أن منتخب الشباب لديه فرصة كبيرة لحصد ميدالية تاريخية بدورة الألعاب الأولمبية للشباب. و قد كان تكريم سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للخماسي الحديث أكبر دليل على إنجازات هذه الرياضة خاصةً أنه تم تكريم ٦ لاعبين من منتخب الخماسي و هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تكريم لاعبي الخماسي الحديث من رئاسة الجمهورية.

- كيف يتم الإعداد لدورة الألعاب الأولمبية للشباب المقررة أكتوبر القادم بالأرجنتين ؟

- إن منتخب الشباب يتدرب مع المنتخب الأول و يدخل معه معظم معسكرات الإعداد خاصةً أن هناك الكثير من لاعبي منتخب الشباب يشاركون في بطولات الكبار. فلاعبي منتخب الشباب سيخوضون كأس العالم بالقاهرة، ثم سيشاركون في بطولة أسبانيا المفتوحة المقررة في الفترة من ٢٣ إلى ٢٥ مارس القادم.

الجدير بالذكر أن مصر ضمنت التأهل لدورة الألعاب الأولمبية للشباب عن طريق التصنيف الدولي، حيث أن أول ١٠ لاعبين في التصنيف الدولي يتأهلون لأولمبياد الشباب و مصر لديها الكثير من اللاعبين ضمن أفضل ١٠ على مستوى العالم. و لكن الإتحاد المصري وضع نظام للتأهل حيث سيخوض الأولمبياد اللاعب الذي يحصل على تذكرته عن طريق التأهيل المباشر من خلال بطولة العالم للشباب المقررة شهر أبريل القادم بالبرتغال و التي سيتأهل منها أول ٦ لاعبين.

الجدير بالذكر أن مصر لديها ٣ ولاد و ٣ بنات في مقدمة التصنيف الدولي و هم : أحمد أسامة، و مهند طارق، و علي الدين شريف، و مريم عامر، و سلمى أيمن، و أميرة قنديل، و لكن يسمح لكل بلد بالتأهل بولد و بنت بحد أقصى. و لهذا لم نشارك في بطولة أفريقيا المؤهلة لأولمبياد الشباب و التي تأهل منها لاعب و لاعبة من جنوب أفريقيا.

لدي ثقة في شباب الخماسي الحديث و قدرتهم على تحقيق إنجاز تاريخي و الحصول على ميدالية أولمبية في أولمبياد الشباب.

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

بوابة الأهرام الرياضية

 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، شريف العريان: «2018 عام هام للرياضة المصرية»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الاهرام سبورت