عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة»
عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة»

عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة» الميثاق نقلا عن الاهرام سبورت ننشر لكم عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة»، عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة» ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة».

الميثاق أحدث عماد سليمان المدير الفني لمصر المقاصة، طفرة في نتائج الفريق الفيومي بعد توليه القيادة الفنية، خلفاً لمؤمن سليمان.

نجم الإسماعيلي السابق تولى المقاصة لإنجاز غير مسبوق بالفوز علي القطبين الأهلي والزمالك خلال عشرة أيام قبل أن تتراجع نتائج الفريق مؤخرًا، «سليمان» فتح قلبه في حوار مع «بوابة الأهرام الرياضية»  ليكشف عن أسرار نجاحه مع الفريق، كما يفسر أسباب التراجع مؤخراً، مستعرضًا طموحاته مع الفريق في المسابقة المحلية والإفريقية. 

الهدف أهم من الأداء .. 

بدأت مشوارك مع «المقاصة» كمدير فني للفريق بتألق كبير ولكن حدث تعثر للفريق خلال أخر مبارتان في الدوري العام أمام الرجاء والنصر .. بماذا توضح هذا التراجع في المستوي ؟

قمت بقيادة فريق المقاصة خلال 9 مباريات في الدوري العام، بالإضافة لمباراة مع المريخ في كأس مصر، 10 مباريات نلعب بشكل مضغوط جداً وكان همي ليس فقط تحقيق نتائج جيدة ولكن انتشال الفريق بعد أن تسلمت مسئوليته بنقطة واحدة بعد أن أنهي الدوري العام الماضي في المركز الثاني في الترتيب. كما أن شغلي الشاغل أيضاً كان تكوين قوام قوي للفريق وعدم الالتفات فقط للنتائج الجيدة ولهذا قمت بتثبيت التشكيل مما يعني أن نفس العناصر تخوض جميع المباريات دون راحة أو بدلاء. كل هذه العناصر كانت عامل ضغط علي الفريق مما قد يكون قد أثر عليه سلباً خلال مباراتي الرجاء والنصر لأن الفريق مجهد للغاية.

بدأ فريق المقاصة مشواره في الدوري العام و ظهر بمستوي متدني للغاية. ثم ظهر الفريق بمستوي عالي بعد أن تسلمت مسئولية الفريق. ما الذي حدث و كيف استطعت تطوير مستوي الفريق بهذا الشكل ؟

الإضافة الأساسية التي قمت بها فور تسلمي الفريق هو أن أرفع ثقة اللاعبين بأنفسهم و بمهاراتهم و في نفس الوقت أقلل الضغط النفسي عليهم. و كان كل ما يدور في ذهني هو أن أستطيع جمع نقاط بأي شكل و أقوم بتثبيت التشكيل. في بدايتي مع الفريق، لعبنا ضد وادي دجلة واستطاع وادي دجله خلال الشوط الأول أن يفوز بنتيجه 3/0 و كان لاعبي المقاصة في غاية الإحباط. وخلال فترة الراحة تحدثت معهم بهدوء وشحنتهم معنوياً حتي استطاعوا تسجيل 3 أهداف في مرمي وادي دجلة خلال الشوط الثاني وانتهت المباراة بالتعادل3/3. ومن هنا بدأنا في الفوز بالمباريات الصعبة والظهور بمستوي لفت الأنظار. 

استطعت مع فريق المقاصة أن تقوم بسبق لم يحدث قبل ذلك في تاريخ الدوري حين استطعت الفوز علي فريقي الزمالك و الأهلي بفارق أهداف فقط في خلال 10 أيام. كيف استطعت أن تقوم بأعداد اللاعبين لهذا الإنجاز غير المسبوق ؟

أولاً، أنا لدي ثقة واقتناع كبير بمهارات و قوة أداء لاعبي فريق المقاصة وأنهم قادرين علي تحقيق الفوز علي أي فريق في الدوري العام.

من جهه أخري، أنا أميل كثيراً للكرة الهجومية وليس الدفاع. أنا كعماد سليمان أري أن الكرة الهجومية هي الأنسب لي لأني ببساطة ألعب فقط للفوز بغض النظر عن قيمة الفريق المنافس. بالإضافه لهذا، لقد قمت بإعداد الفريق لهاتين المبارتان بتركيز عالي وخاصة  أن مباريات الأهلي والزمالك تلعب تحت تسليط الضوء من الإعلام والجمهور. وبالفعل لعبنا وهاجمنا وفزنا ليس بهدف واحد علي سبيل الحظ و لكن بأهداف وفيرة لنثبت أننا نستحق الفوز.

يواجه «المقاصة» في مباراته القادمة في الدوري العام فريق الإسماعيلي. ما هي فرصة المقاصة في هذه المباراة الهامة، وخصوصًا أن الإسماعيلي متصدر الدوري حالياً وما هو شعورك وأنت واحد من أهم أبناء الإسماعيلي و سوف تواجهه الأن كخصم ؟

الإسماعيلي فريق كبير جداً وهو يعيش حالياً أزهي فتراته وهو ماضي بشكل جيد جداً في الدوري العام. مباراة المقاصة والإسماعيلي مباراة صعبة و ليست سهله نهائياً وأنا أستعد جيداً لهذه المباراة سواء في التدريب أو دراسة أسلوب لعبهم بشكل يومي، مما أتاح لي فرصة التعرف جيداً علي مفاتيح قوتهم ونقاط ضعفهم.

من جهه أخري، أنا أمضيت أجمل سنوات عمري مع الإسماعيلي وأتمني لهم الفوز بدرع الدوري. ولكني حالياً سأواجه فريق الإسماعيلي كمدرب محترف وأنا أعمل حالياً لصالح نادي المقاصة.

حسين الشحات لاعب الوسط هو أهم لاعب في الدوري المصري حالياً. هناك أخبار تعلن عن قرب انتقاله لنادي الأهلي أو الزمالك في يناير القادم. هل سوف توافق علي هذا الانتقال إذا تم الحديث عنه بصفة رسمية؟

حسين الشحات هو لاعب جيد جداً وقدراته الفنية متميزة للغاية. هو في الأساس لاعب ظهير أيمن أو وسط أيمن وأنا قمت بتوظيفه بشكل مختلف كصانع ألعاب تحت المهاجمين. وكان مناسبًا تماماً وأدي بنجاح في هذا المركز. أنا لن أوفق نهائياً علي انتقاله، خصوصًا أننا مرتبطين بإفريقيا في الفترة القادمة. أنا لن أستطيع التفريط فيه لأني أحتاجه في الدور التاني من الدوري أو في إفريقيا بل أنا أيضاً أحتاج تدعيم الفريق بلاعبين جدد.

أحمد الشيخ و ميدو جابر وأحمد داووده وهشام محمد هم لاعبين رحلوا عن الفريق قبل توليك فريق المقاصة. كيف أضعف رحيلهم فريق المقاصة؟

أنا أري أن رحيلهم كان مؤثرًا للغاية علي مستوي الفريق. لقد كانوا نجوم وأعمدة للفريق والدليل أنهم انتقلوا لأندية القمة أهلي وزمالك. ولقد ظهر تأثيرهم السلبي في بداية الدوري خلال أول خمس مباريات. عندما توليت المسئولية قمت بعلاج نقصهم بتغير مراكز الاعبين لتعويضهم. علي سبيل المثال، حسين الشحات تم اختلف مركزه ليعوض دور أحمد الشيخ هداف الدوري العام الماضي. كما تم الدفع بالثنائي أريك تراوري و صلاح ريكو لتعويض هشام محمد وأحمد داووده في وسط الملعب مما حسن من شكل الفريق. 

ما هي طموحاتك مع الفريق في الدوري هذا العام وخاصةً أنه أنهي الدوري العام السابق في المركز الثاني ؟

كان من الطبيعي لفريق أنهي الدوري العام الماضي في المركز الثاني، أن ينافس هذا الموسم علي اللقب. ولكن نظراً للبداية غير الموفقة للفريق أختلف الوضع تماماً بسبب ضياع الكثير من النقاط. و لهذا أختلف الهدف. هدفي الأن ظهور الفريق بشكل لائق تماماً وأن ننهي الدوري في المربع الذهبي.

ما الذي ينقص فريق المقاصة ليفوز بالدوري أو أي مسابقة أخري ؟

أنا محظوظ بالعمل مع إدارة واعية تساندنا مادياً و معنوياً كما أني اعمل مع جهاز فني متميز. ما ينقصني هو وفرة في اللاعبين. لا يستطيع اللاعب الاستمرار في اللعب بمستوي جيد بدون راحة، وبدلاء علي نفس المستوي وهذا يرجع أيضاً لتكوين القائمة في بداية الموسم قبل أن يتم إسنادي مسئولية الفريق. و لهذا فسوف أقوم بتدعيم الفريق في يناير القادم رغم أنه من غير المنطقي أن تستغني الفرق عن عناصرها القوية.

يبدأ المقاصة مشواره الإفريقي في فبراير مع فريق سنغالي. ما هي فرص المقاصة في إفريقيا هذا العام ؟

كما سبق وأوضحت أنا أحتاج تدعيم الفريق بلاعبين حتي يتسني لي خوض بطولتين في نفس الوقت. من الصعب لعب بمعدل مباراه كل 3 أيام تقريباً. ورغم ذلك أنا أضع هدف أمامي و هو الوصول لدوري المجموعات وتركيزي في الفتره القادمة سوف يكون علي إفريقيا.

من الواضح أن فريق المقاصة يجيد في الهجوم و لكن لديه مشكله في الدفاع .. كيف سوف تعالج هذا النقص ؟ 

بالفعل أنا لدي نقص في المراكز الدفاعية وعندي إصابات كثيرة في هذا المركز ووصلت لـ ٥ لاعبين:  هاني سعيد وأحمد سامي وأحمد عبد العزيز ومحمود وحيد وحسين فتحي. هم مصابين من فترة طويلة، تتجاوز الـ ٤٠ يومًا، مما أوجد خلل في الدفاع بشكل ملحوظ. وهذا بجانب ميلي للهجوم مما يكون ثغرات داخل الدفاع أيضًا. 

كيف تقيم قرعة مصر في كأس العالم ؟

أنا ضد الرأي السائد بأن مجموعة مصر صعبة. روسيا هي أقل فرق المستوي الأول وغير صحيح أن اللعب علي أرضها سوف يكون له مردود سئ علي مصر. أنا أري ان هذا أصبح يكون ضغط علي اللاعبين لأنهم يحاولوا الظهور بشكل جيد جداً والفوز لإرضاء الجمهور. أما فريق السعودية فهو علي نفس مستوانا وليس أكثر. وأورجواي ليس من الفرق المميزة في أمريكا الجنوبية ولكني كنت أتمني أن نلعب معها أخر مباراة. من الأفضل لنا لو كنا قابلنا السعودية في البداية ونضمن نقاط لأن إذا تعادلنا في مباراتين نضمن الوصول للدور الثاني. 

من يستحق من لاعبي المقاصة الانضمام للمنتخب المصري ؟

مع احترامي للجهاز الفني لمنتخب مصر، فأنا أري أن حسين الشحات سيكون إضافه للفريق. هو لاعب متميز جداً و موهوب كما أنني أرشح أيضًا اللاعب أحمد عبد العزير. 

وجهت الكثير من الانتقادات لكوبر علي طريقة أداء المنتخب الدفاعية .. ما هو رأي سيادتكم ؟

أنا ضد هذه الانتقادات. بما أن الرجل يحقق الهدف فله كل التحية و التقدير. هذا المدرب قدم كرة قدم أوصلت مصر لنهائي إفريقيا واستطاع التأهل لكأس العالم. الهدف اهم من الأداء.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، عماد سليمان: «الهدف أهم من الأداء.. ومباريات الأهـلـي والزمالك لها طبيعة خاصة»، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الاهرام سبورت