التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة
التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة

التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة الميثاق نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة، التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة.

الميثاق رغم مرور 1100 يوم على إطلاق التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الحكومة اليمنية في مواجهة ميليشيات الحوثي الإيرانية، إلا أن هناك تساؤلات عديدة حول نتائج العملية العسكرية في اليمن.

الضربات الانتقائية التي وجهتها قوات التحالف لميليشيات الحوثي، هي بمثابة جراحة ضرورية لإنقاذ اليمن، وأن التقدم الميداني الذي أحرزته قوات الشرعية اليمنية بدعم من التحالف على جبهات محافظة صعدة، أكد حتمية الحسم العسكري في حال عدم رضوخ الميليشيا الحوثية للحل السلمي، الذي يعيد الوضع إلى ما كان عليه قبل عمليتهم الانقلابية، بحسب صحيفة "اليوم".

التقدم الميداني الذي أحرزته قوات الشرعية اليمنية بدعم من التحالف على جبهات محافظة صعدة التي تعتبر معقل الطغمة الحوثية، هو توغل عسكري وإنجاز يحسب حسابه، وله ما بعده، ونصر يجعل الحوثي يتحسس رقبته، ويدرك أن ساعة النهاية قد اقتربت، وأن قطع رأس الأفعى بات أقرب من أي وقت مضى، وفقًا لـ "عكاظ"

اقرأ أيضًالعنة سلاح الحوثي.. فرنسا تحاصر إيران في مستنقع اليمن

ما قامت به ميليشيات الحوثي الإيرانية خلال فترة تسلطها على اليمنيين كان أمرًا لا يُطاق، إذ قدم مجموعة من المسلحين ليفرضوا قناعاتهم على شعب يعيش في القرن الـ"21" ويتوق إلى التقدم للأمام مواكبة لعصر العلم والتطور.

لكن تحركات التحالف العربي، أجهضت مشروع الحوثي في الشرق الأوسط، خاصة أن تجربة إخضاع اليمن للهيمنة الإيرانية كان رهانا خاطئا، بحسب الصحيفة.

لم تقف المملكة التي تقود "التحالف" عند دحر ميليشيات الحوثي الإيراني فقط، بل عكفت على إرسال قوافل للإغاثة، في مسعى لإنقاذ اليمن الجريح من المختطفين بأقل الخسائر.

ورغم مساع الحملات الإنسانية، إلا أن ميليشيات الحوثي تقف حائلا دون وصولها، بل ونهبها أحيانا، وعرقلة دخولها، أو فرض رسوما كبيرة على مرورها دون أي وازع أخلاقي، أو ضمير إنساني، بحسب عكاظ.

اقرأ أيضًااليمن يدفع ثمن جرائم الحوثي.. خسائر بالمليارات تهدد بالمجاعة والانهيار 

ويبدو أن التحالف العربي لم يرضخ لأفعال ميليشيا الحوثي الإرهابية، وظل يواصل تقدمه بدعم قوات الجيش اليمني بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي.

وهذا ما أكده عضو البرلمان الأوروبي الأسبق، وعضو الهيئة العليا لحزب "الجمهورية إلى الأمام" توني ناجتس، بالقول: إنه "لولا تدخل قوات التحالف العربي في اليمن لكان الوضع الآن مرعبًا".

فإيران وحلفاءها في المنطقة العربية، استغلوا حالة الفوضى التي خلفتها مؤامرة الاحتجاجات المتتابعة في المنطقة العربية منذ عام 2011، لدس سموم أيدلوجيتها المتطرفة في معظم الدول العربية، ولوحظت هذه السموم في اليمن بشكل كبير، وفقًا لـ"ناجتس".

واستطاعت الإمارات والسعودية ودول التحالف العربي حماية المنطقة والعالم من خطر بل كارثة كانت على وشك التحقق، وما حدث في اليمن من نتائج هو أقل "فاتورة" يمكن دفعها نتيجة الإجرام الإيراني.

ما قامت به قوات التحالف العربي في اليمن لم يكلف المنطقة العربية الكثير مقارنة معه لو كان تأخر لبضعة شهور فقط، حيث أن الميليشيات الإرهابية لا يهمها العمارة ولا الحضارة ولا حياة الإنسان، هؤلاء قتلة مدفوعون لنشر أيدلوجية متطرفة مهما كان الثمن، دون أي اعتبارات إنسانية، وفقًا للسياسي الفرنسي.

اقرأ أيضًا«استعراض قوة وزعزعة الشرق الأوسط».. وثائق تثبت عبث إيران في اليمن 

بالعودة إلى الوراء قليلًا، نجد أن الحرب الجوية للتحالف نجحت في تدمير قسم كبير من قوة الصواريخ التي كان الحوثيون يمتلكونها، ووفرت إسنادًا جويًا قريبًاً، وفعالاً للهجمات البرية، الأمر الذي سمح بنجاحها بكلفة أقل، بحسب صحيفة الخليج.

"الصحيفة"، أكدت أن الحرب البرية أدت إلى تحرير عدن وتعز، وحاليا هناك تحركات تعمل على تحرير صنعاء، فضلاً عن السعي لتحرير ميناء الحديدة، بعد استعادة ميناء المخا على شواطئ البحر الأحمر، واستعادة السيطرة على حقول النفط والغاز الرئيسية في مأرب وشبوة.

أما معهد واشنطن، فقد أكد أن التحالف العربي نجح في عرقلة تجارب إيران لإعادة تموين الحوثيين بدرجة كبيرة، وهذا ما تظهره المعدات التي تم احتجازها.

فنجاحات التحالف في اليمن، لم تمنع وزير الخارجية، عبد الملك المخلافي، لدعوة الأطراف اليمنية إلى طاولة المحادثات لوضع نهاية للحرب، والعودة إلى نظام مستدام يحظى بدعم الشعب اليمني.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، التحالف العربي في اليمن.. 1100 يوم كسرت شوكة إيران بالمنطقة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : التحرير الإخبـاري