«الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة
«الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة

«الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة الميثاق نقلا عن الشاهد ننشر لكم «الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة، «الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، «الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة.

الميثاق استعرضت لجنة الإحلال وأزمة التوظيف خلال اجتماعها  امس ردود عدد من الجهات الحكومية حول الوظائف الشاغرة لديها، وقررت الاجتماع معها للوقوف على حقيقة الأرقام المبهمة التي تضمنتها ردود تلك الجهات.
وقالت مقررة اللجنة النائبة صفاء الهاشم  إن اللجنة ما زالت تستجدي من الحكومة تزويدها بالأرقام المتعلقة بعدد الوظائف الشاغرة لديها.
وأشارت الهاشم إلى طلب اللجنة إمدادها بعدد الموظفين الكويتيين مقابل غير الكويتيين.
وبينت أن اللجنة طلبت تزويدها بعدد الفرص الوظيفية المتاحة للكويتيين في المكاتب والهيئات الخارجية والسفارات والمنظمات التابعة التي تتلقى الدعم من الكويت.
وكشفت أن اللجنة طلبت من وزارة الخارجية تزويدها بعدد المؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية التي تساهم الكويت برأسمالها أو تدعمها ماليا وعدد الكويتيين العاملين بها وماهية وظائفهم ومؤهلاتهم, مشيرة إلى أن إجابات الوزارة جاءت مبهمة ووردت برموز تحتاج إلى تفسير.
ولفتت الهاشم إلى أن عدد الموظفين الكويتيين في جامعة الدول العربية والبرلمان العربي الانتقالي يبلغ 28 فقط مؤكدة أن  وظائف هؤلاء ومؤهلاتهم والأسس التي عينوا على أساسها ليست واضحة.
وأكدت الهاشم الحاجة إلى نظام الشرائح الذي يبين الأسر ذات الدخل المرتفع من الأسر ذات الدخل المحدود ليتم على أساسه تحديد المستحقين للدعم في التموين وكوبونات البنزين ومنحهم الأولوية في التوظيف.
وأكدت أن الكويت ترعى صندوق النقد الدولي من الألف إلى الياء ويشغل مبنى فخم على البحر ورغم ذلك لا يتجاوز عدد الكويتيين المعينين فيه عدد أصابع اليد الواحدة ويشغلون وظائفهم إدارية وإشرافية صغيرة.
وذكرت أن الهيئة العامة للاستثمار لم تتناول في ردها على سؤال اللجنة عن أعداد الفرص الوظيفية المتاحة في المؤسسات التابعة لوزارة المالية إلا مكتب الاستثمار في لندن.
وأشارت إلى أن ردود وزارة الشؤون ووزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة والجهات الحكومية الأخرى أيضاً لم تكن كافية وكأنهم اجتمعوا في مجلس الوزراء واتفقوا على صيغة موحدة للردود.
وكشفت الهاشم أن عدد الشواغر الوظيفية في مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها بلغ 2065 وظيفة، لافتة إلى أن الشركة الكويتية لنفط الخليج تحتاج إلى 2083 وظيفة.
وأضافت أن مؤسسة البترول بحاجة إلى 48 وظيفة، وشركة نفط الكويت 787 وظيفة، وشركة البترول الوطنية 642 وظيفة، وشركة صناعة البتروكيماويات 156 وظيفة، ووظيفة واحدة في شركة خدمات القطاع النفطي.
ولفتت إلى أن الشواغر الوظيفية الواردة في إجابات وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن بيان الاحتياجات الواردة إلى ديوان الخدمة للسنة المالية 2018/ 2019 من الوظائف يشير إلى حاجة وزارة التربية إلى 1709 جامعي و2820 من حملة الدبلوم وما دون.
وأشارت الهاشم إلى أن احتياجات وزارة المالية إلى 221 وظيفة، ووزارة العدل 778، وزارة الأشغال 546، وبالتالي يصبح مجموع احتياج هذه الوزارات 4365 موظفا.ورأت أن من رتب الردود للوزراء هم وافدون، بدليل أن وزارة المالية عندما وضعت تقدير الميزانية للكويتيين في السنة المالية 2017 / 2018 حددت 185 مليون دينار.
وأضافت الهاشم أن هذا الرقم تراجـع في السنة المالية الحالية إلى 160 مليون دينار، وفي المقابل ارتفع الرقم بالنسبة لغير الكويتيين من 117 مليون دينار إلى
148 مليون دينار.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، «الإحلال»: عدد الوظائف الشاغرة في الوزارات كفيل بحل ازمة البطالة، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الشاهد