"الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس
"الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس

"الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس

الميثاق نقلا عن الوطن ننشر لكم "الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس، "الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز،

"الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس

.

الميثاق شهدت كلية السياحة والفنادق بجامعة قناة السويس، برئاسة الدكتورة نادية ماهر ندوة بعنوان "الجيش المصري في العصر الحديث والعلاقة بين الجندية والمواطنة"، والتي تأتي استكمالا لاحتفالات الجامعة بأعياد وانتصارات شهر أكتوبر.

وبدأت الاحتفالية بمحاضرة للدكتور أحمد غباشي مدرس تاريخ مصر الحديث والمعاصر، ورئيس قسم العلوم الإنسانية بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، موضحًا مراحل تخطيط محمد علي باشا لبناء جيش نظامي من جنس واحد وعلى أحدث النظم والذي نجح بالفعل بعد تجارب عديدة في إنشاء الجيش المصري الحديث، قوامه 24 ألف جندي وكانت فترة التجنيد حينها مدى الحياة.

ولفت إلى أن فترة الخديوي سعيد الذي نجح في تحقيق العلاقة الكاملة بين الجندية والوطنية، عندما سمح بالترقيات للجنود المصريين داخل الجيش وجعل للجيش دوره في حل المشكلات التي يتعرض لها الشعب والمجتمع المصري، مشيرًا إلى أنه عندما قامت الثورة العرابية كانت ذات جناحين شعبي وعسكري، ثم تطرق للضباط الأحرار، وجاءت ثورة 1952 والتي أطلقت أهم مبادئها إقامة جيش وطني قوي وبذلك أكد الشعب على مبدأ العلاقة بين الجندية والمواطنة وأن العسكرية المصرية هي المدرسة العليا للوطنية.

ومن جانبه، أكد اللواء أركان حرب طلبة رضوان طلبة، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وأول ضابط يعبر قناة السويس ومحرر تبة الشجرة وشارك في 3 حروب حرب 67، وحرب الاستنزاف، وحرب 37، أن حرب أكتوبر واجهت عدو قوي محترف متفوق تكنولوجيا، ومع ذلك تمكنت قواتنا الجوية من إسقاط 30 طائرة في أول أيام المعركة، ولا نملك سوى نوع واحد من الطائرات، في الوقت الذي يمتلك العدو أنواع تتفوق تكنولوجيا.

وأضاف ورغم كل ذلك عبرنا خط بارليف الحصن الحصين، والمزود بأجهزة انذار ونقاط شديدة التحصين، والذي بنى ليتحمل قنابل بقوة 3 آلاف رطل، والذي عبرته قواتنا محطمة أسطورة الجيش الذي لا يقهر.

وذكر اللواء طلبة رضوان، نظرية الأمن الإسرائيلي، وأشاد بدور الشعب المصري على مدار الحرب، لتتوج حرب أكتوبر البطولات المصرية فإن الشعب المصري هو جوهرة هذا التاج.

حضر اللقاء المستشار محمد داوود والدكتورة ماجدة عطا عضو مجلس البيئة بالجامعة وسهير الهندي مستشار دراسات الجدوى الاقتصادية وفتحي الشرقاوي ومحمد حلمي من شخصيات المجتمع الإسماعيلاوي.

واختتمت الاحتفالية بقصيدة شعرية ألقاها الشاعر الإسماعيلي محمد حسان على أنغام السمسمية للفنان رضا قنديل.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق،

"الجيش المصري في العصر الحديث".. ندوة بجامعة قناة السويس

، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الوطن