محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي
محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي

محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي الميثاق نقلا عن الصباح العربي ننشر لكم محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي، محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا الميثاق ونبدء مع الخبر الابرز، محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي.

الميثاق تحتفل محافظة سوهاج، اليوم الثلاثاء، بعيدها القومي الذي يواكب الانتصار على الحملة الفرنسية.

وسوهاج هي إحدى محافظات الصعيد، فتقع بين أسيوط شمالاً وقنا جنوبًا.

شعار المحافظة عبارة عن خرطوش فرعوني بها صورة رأس الملك مينا "نارمر"، موحد القطرين مرتديًا التاج المزدوج "تاج الوجهين البحرى والقبلى" مرتديًا على صدره القلادة الملكية.

وفى العاشر من إبريل من كل عام تحتفل محافظة سوهاج بعيدها القومي، حينما قدم شعبها نموذجًا من التضحية والنضال عندما تصدى للحملة الفرنسية التي هاجمت قرى ومدن المحافظة عام 1799 م.

وخاض أبناء المحافظة عدة معارك شرسة ضد الفرنسيين في سوهاج وطهطا والصوامعة وبرديس وجرجا، مما اضطر جنود الحملة إلى مغادرة جهينة، والانسحاب من سوهاج، ومن هنا خلدت سوهاج تاريخ العاشر من ابريل 1799 ليصبح  يوم العاشر من ابريل العيد القومي للمحافظة .

معركة جهينة

أما أكبر المعارك التي خاضها أبناء الإقليم فهي "معركة جهينة" في 10 أبريل 1799م حيث كان القتال فيها شديداً حتي أن الجثث كانت تملأ الشوارع لكن القتال لم يتوقف وأرغم أبناء سوهاج، القوات الفرنسية علي الرحيل منها، لذلك اختير هذا اليوم ليكون عيداً قومياً تحتفل به المحافظة كل عام.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع الميثاق . الميثاق، محافظة سوهاج تحتفل بعيدها القومي، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

المصدر : الصباح العربي